القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل نص " الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي" لـ جون بيير شونجو


الوعي واللاوعي


إن الانسان كائن واع، يستطيع تحقيق وعي بذاته وبمحيطه الاجتماعي والبيئي، فهو يخضع لقوانين الطبيعة مثل باقي الكائنات الأخرى وتحيط به مجموعة من الضرورات والحتميات، لكن بواسطة الوعي استطاع أن يتميز عن باقي الكائنات الأخرى وأن يعمل على تحويل عناصر الطبيعة وتسخيرها لصالحه وأن يرتقي في سلم التقدم والحضارة، لكن هذا الانسان تخترق وعيه في كثير من الاحيان حالات لاشعورية أو لا واعية، تظل مبهمة  ويلفها الكثير من الغموض. فما الوعي إذن؟ وما علاقة الوعي باللاوعي؟ وهل يمكن أن نكتفي بالوعي لمعرفة أنفسنا؟ وما علاقة الوعي بالإيديولوجيا والوهم؟

المحور الاول: الادراك الحسي والشعور

إشكال المحور

ما الوعي؟ هل الوعي عبارة عن نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا؟ أم هو عبارة عن ردود أفعال الانسان تجاه مثيرات العالم الخارجي؟ وما دور الادراك الحسي في تكون الوعي؟

تحليل نص " الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي" لـ جون بيير شونجو

صاحب النص

جون بيير شونجو ولد سنة 1936 م عالم فرنسي متخصص في مجال بيولوجيا الأعصاب  من أهم أعماله :" العقل واللذة" والأسس الطبيعية للأخلاق.

أطروحة النص

قدم شونجو جوابا عن الاشكال المطروح مفاده أن الوعي هو عبارة عن نشاط عقلي عصبي مشروط فيزيولوجيا يتم على مستوى الخلايا العصبية داخل الدماغ البشري.

مفاهيم النص

الوعي: هو كل نشاط عقلي عصبي يتم على مستوى الخلايا العصبية
الفيزيولوجيا: علم وظائف الأعضاء

أفكار النص

  1. يعترض "جون بيير شونجو" على أن تكون دراسة الوظائف العليا للدماغ وعلى رأسها مفهوم الوعي من اختصاص الفلاسفة وعلماء اللاهوت.
  2. إن الخطابات الأدبية حول مفهوم الوعي تشكل عائقا أمام دراسة هذا المفهوم بشكل علمي، خاصة أنه لم يخضع بعد للبحث العلمي الدقيق.
  3. إن دراسة مفهوم الوعي هي من اختصاص علم بيولوجيا الأعصاب.
  4. إن الوعي عبارة عن نشاط عصبي فيزيولوجي يتم على مستوى الخلايا العصبية
  5. إن كل الأفكار والصور العقلية هي ذات طبيعة مادية محددة بفضل خريطة دينامية للخلايا العصبية وللسيالات العصبية التي تسري داخلها.

 الأساليب الحجاجية

اعتمد شونجو مجموعة من الأساليب الحجاجية في تقديم أطروحته أبرزها:
  •  الدحض: دحض تصور الفلاسفة وعلماء اللاهوت الذي يرون أن لهم الحق في دراسة الوظائف العليا للدماغ وعلى رأسها مفهوم الوعي، لأن هذا المجال – في نظر شونجو- لم يخضع بعد للتحليل العلمي الدقيق.
  • التعريف: عرف شونجو مفهوم الوعي " الوعي عبارة عن نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا.
  • الحجة بالسلطة: استشهد شونجو بقول العالم البيولوجي "جاك مونو" الذي يرى أن أهم قدرات العقل البشري هي " تخيل الوضعيات ذهنيا من أجل استباق النتائج وتهيء الفعل" وذلك للتأكيد على الطابع المادي للصور العقلية.


تعليقات

11 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق