مفهوم الايديولوجيا
يعرف
دوتراسي Destutt de
tracy مفهوم الايديولوجيا بأنها
"العلم الذي يبحث في صفات الأفكار وقوانينها وسماتها وخاصة أصولها"[1] بمعنى
العلم الذي يدرس الأفكار، بالمعنى الواسع
لكلمة أفكار، أي مجمل واقعات الوعي من حيث صفاتها وقوانينها وعلاقتها بالعوالم
التي تمثلها.
تعد
كلمة ايديولوجية دخيلة في جل اللغات ، وهذا ما يتضح من قول المفكر عبد الله العروي
" إن كلمة إيديولوجيا دخيلة على جميع اللغات الحية، تعني لغويا في أصلها
الفرنسي علم الأفكار"[2]،
فقد صاغ الفرنسي دوتراسي Destutt
de tracy مصطلح إيديولوجيا idéologie تتكون الكلمة من مقطعين «idea»
وتعني فكرة، و «logos»
وتعني علم أو دراسة. وعند
تركيب اللفظين يصبح المصطلح «علم الأفكار» لكنها لم تحتفظ بالمعنى اللغوي، إذ
استعارها الألمان وأخذت لديهم معنى مغايرا، ثم عادت الى الفرنسية فأصبحت دخيلة في
لغتها الأصلية.
ويؤكد
عبد الله العروي أنه لا وجود لمقابل لكلمة إيديولوجيا في اللغة العربية، لذلك
اقترح تعريبا لهذه الكلمة، وقد استعمل لفظ " الأدلوجة" تعريبا لكلمة
إيديولوجيا لتستقيم العبارة في قالب الصرف العربي، فتكون على وزن أفعولة (أدلوجة
جمع أداليج او أدلوجات) ويقول عبد الله العروي " أستعمل كلمة أدلوجة على وزن
أفعولة وأصرفها حسب قواعد اللغة العربية"[3]
ويستخدم
عبد الله العروي لفظ أدلوجة بثلاثة معان: إنها قناع، ورؤية كونية ومعرفة، وتشتغل
في مستويين الأول وصفي والثاني نقدي.
ويبين
عبد الله العروي أن الإيديولوجيا عند ماركس هي عبارة عن فكرة تحملها الطبقة
المسيطرة، وتتمثل حقيقتها في المصلحة الطبقية، وأساسها تقدم التاريخ، وتتحدد الإيديولوجيا
في الفكر الماركسي باعتبارها مجموع التمثلات والأفكار التي تنشؤها الذات بوعي زائف
تجهل دوافعها الفعلية وقواها المادية المحركة. لذلك فالإيديولوجيا ترادف الوعي
الزائف أو الوهم أو الكذب اللاوعي. أما عند نيتشه "فهي عبارة عن أوهام يحملها
المستضعفون، وحقيقتها الغل والحقد، وأساسها استمرار الحياة".[4]
إن
الإيديولوجيا هي "منظومة من الأفكار المرتبطة اجتماعيا بمجموعة اقتصادية أو
سياسية أو عرقية أو غيرها، منظومة تعبر عن المصالح الواعية- بهذا القدر أو ذاك-
لهذه المجموعة، على شكل نزعة مضادة للتاريخ، ومقاومة للتغير، ومفككة للبنيات
الكلية. إن الإيديولوجية تشكل إذن التبلور النظري لشكل من أشكال الوعي الزائف."[5]
نخلص
إلى أن الإيديولوجيا هي نسق من الأفكار أو رؤية وتمثل عام للعالم، كما تدل على
مجموع التمثلات الجماعية التي لا تعكس الشروط الواقعية لحياة الناس.
[1] -
ميشيل
ماركوفيتش، العلم والايديولوجيا، ، ترجمة أحمد السطاتي، مشورات أقلام، السلسلة
الثقافية 1، 1973، ص23.
[2] - عبد الله العروي، مفهوم
الايديولوجيا، المركز الثقافي العربي، الطبعة الثامنة، المعرب 2012 ص 9
[3] - نفس المرجع
والصفحة.
[4] - المرجع
السابق نفسه، ص 43
[5] -
محمد
سبيلا وعبد السلام بن عبد العالي، دفاتر فلسفية، دار توبقال، 1999، العدد 8، ص 9.
تعليقات
إرسال تعليق